بسم الله الرحمن الرحيم
أرجو من الله تعالى أن يوفقنَي في طرح و تبين المسألة , حيث سأذكر بعض الآراء المختلفة التي نجدها متوفرة على مواقع الإنترنت , و حتى أكون أقرب إلى الإنصاف فسأذكر آراء معارضي إبن تيمية أولاً .
أولاً : رأي الباحث الشيعيَ حسن بن فرحان المالكي
ابن تيمية وتحريم الكيمياء!
ابن تيمية لم يقتصر تطرفه على التحريض على الدماء بل وصل للكيمياء فحرمها وشن عليها حملة، لأن مؤسسها جابر بن حيان! وسبب بغضه لجابر بن حيان أنه من تلاميذ الإمام جعفر الصادق؛ لكن ابن تيمية ذكي؛ فلا يصرح باهدافه البعيدة!
أفتى ابن تيمية في تحريم الكيمياء فتوى في مجموع الفتاوي (٢٩/ ٣٦٨) لا نستطيع كتابتها لطولها، ولكثرة ثرثرته ولكن نستعرض (فلاشات) من أقواله:
١- اهل الكيمياء من أعظم الناس غشا!
٢- هم أهل ذلة وصغار!
٣- الكيمياء محرمة باطلة!
واستدل على بطلانها بقوله: (لم يكن في أهل الكيمياء أحد من الأنبياء ولا من علماء الدين ولا الصحابة ولا التابعين)!
وأن جابر بن حيان: (مجهول لا يعرف! وليس له ذكر بين أهل العلم والدين)!
و (الكيمياء أشدّ تحريما من الربا)!!
ثم يقول: (الكيمياء لم يعملها رجل له في الأمة له لسان صدق ولا عالم متبع ولا شيخ ولا ملك عادل ولا وزير ناصح، إنما يفعلها شيخ ضال مبطل)!
بهذا الأسلوب يهوش ابن تيمية على العامة وفكره في التاريخ والعقائد كفكره في الكيمياء تماما! إلا ان الناس تجاوزوا هذا دون ذاك.
ابن تيمية أول ما تقرأ له تقول: هذا رجل ذو عقلية جبارة متحررة! لكن ما أن تدقق حتى تعرف أنه يهول ويهوش فقط مع زيف كبير في التصور!
المصدر من هنا
الكيمياء في عصر إبن تيمية !!!
يقول الخوارزمي في كتابه مفاتيح العلوم
" أن كلمة كيمياء مشتقة من الكلمة العربية كمى ومعناها خفى وأستر، لأن هذا العلم كان متداولاً بين طائفة من الناس دون غيرها، بسبب الاعتقاد الذي سيطر على عقول الناس طيلة العصور الوسطى، وهو إمكانية تحويل المعادن البخسة إلى ذهب وفضة، وتحضير إكسير الحياة، ذلك السائل السحري الذي يعيد الصحة والشباب للإنسان، ومن ثم فقد حرص الكيميائيون القدامى على كتمان سر صنعتهم، وكتب بعض الكيميائيين العرب المتأخرىن نسبياً لا سيما بعد القرن الثاني عشر الميلادي معلومات في الكيمياء وتحويل المعادن إلى ذهب وفضة برموز وألغاز وتعمدوا الغموض والإرباك. "
والمرجح أن لفظة كيمياء عربية، وذلك لأن صناعة الكيمياء في العصور الوسطى كانت تعتمد على الكتمان وتحريم إذاعتها وإفضاء أسرارها لغير أهلها لكون هدفها تحويل المعادن البخسة إلى ذهب وفضة، واكتشاف الإكسير الذي يعيد الصحة والشباب إلى الإنسان، بالإضافة إلى ذلك فقد كانت الكيمياء من المعارف المغلفة بالغموض والكتمان، فقد أورد حاجي خليفة صيغة وصية كيميائي لتلميذه يحذره فيها بكتمان سر هذه الصنعة وعدم إذاعتها، لأن في إذاعتها خراباً للعالم، ويذكر هذا المعنى جابر بن حيان مراراً في رسائله وكتبه، ولهذا نجد أن ابن خلدون يهاجم أهل هذه الصنعة وكتاباتهم المليئة بالألغاز والطلسمات التي يتعذر فهمها.
و هنالك تعريف للكيمياء على النحو التالي :
علم الكهنة سر تحويل المعادن البخسة إلى ذهب وفضة، وتحضير إكسير الحياة. وكان اليونان يعظمون تحوت ويسمونه هرمس أو أطرسمين (عطارد) المثلث العظمة ويسمى تحوت عند العرب إدريس وعند العبرانيين أخنوخ. "ابن أبي أصيبعة، عيون الأنباء في طبقات الأطباء، مكتبة الحياة، بيروت 1965."
مصدر هذه المعلومات من هنا
أخيراً : رأي ابن تيمية في الكيمياء التي عاصرها هو
يقول
ابن تيمية عن رأيه في الكيمياء : (ما يصنعه بنو آدم من الذهب والفضة وغيرهما من
أنواع الجواهر والطيب ، وغير ذلك مما يشبهون به ما خلقه الله من ذلك ؛ مثل ما
يصنعونه من اللؤلؤ ، والياقوت والمسك ، والعنب ر، وماء الورد ، وغير ذلك : فهذا
كله ليس مثل ما يخلقه الله من ذلك ؛ بل هو مشابه له من بعض الوجوه و ليس هو مساويا
له في الحد والحقيقة . وذلك كله محرم في الشرع بلا نزاع بين علماء المسلمين الذين
يعلمون حقيقة ذلك !! . ومن زعم أن الذهب المصنوع مثل المخلوق فقوله باطل في العقل
والدين ) . ويواصل : ( وحقيقة " الكيمياء " إنما هي تشبيه المخلوق وهو
باطل في العقل والله تعالى ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله.
و كل ما أنتجته الكيمياء من منتجات هي مضاهاة لخلق الله ، وبالتالي هي محرمة).
الفتاوى ، كتاب "الفقه" ، البيع ، باب الخيار ، مسألة : عمل الكيمياء هل تصح بالعقل أو تجوز بالشرع . الطبعة الاولى : مجلد 29 ، ص 368
الفتاوى ، كتاب "الفقه" ، البيع ، باب الخيار ، مسألة : عمل الكيمياء هل تصح بالعقل أو تجوز بالشرع . الطبعة الاولى : مجلد 29 ، ص 368
أترك لكم الحكم و التعليق و لكن لنكن منصفين
ابن تيمية هذا واحد مجنون.. يحرم الكيمياء لأنها سحر !!! هذا سفيه وجاهل جهل مركب
ردحذفعلك لو قرأت المقال لكنت على الحياد
حذفهو لم يحرم الكيمياء التي نعرف و إنما حرم الكيمياء التي عاصرها في وقته, تلك الكيمياء كانت تعرف بأنها خداع للناس.
أدعوك بإحترام الكبير...أدعوك إلى إحترام العلماء, و دع من هو أعلم منَي و منك يرد على ابن تيمية
إبحث في أقول العلماء عن ابن تيمية, هل تجد منهم من يذم به أو يطعن في شخصه!!
فيا أخي أتسب ابن تيمية بمجرد هذه الفتوى؟!!!
حذفمع أن هذه الفتوى ليست كمافهمت
اتق الله يا أخي
فيا أخي تسب ابن تيمية بمجرد هذه الفتوى؟!!!
حذفمع أن هذه الفتوى ليست كما فهمت!!!!!
ولم يذكر شيخ الإسلام في الكيمياء بأنه حراما مطلقا.
ماذا عن تكفيره لأبن الهيثم أبو الكيمياء.. هذه مشكلة علماء الدين يتدخلون في مالايعنيهم ومالايفهمون به فياتي علي الناس زمان يكتشفون انهم انتهكو مجال ليس له علاقة بالدين فيضحكون عليهم وعلى جهلهم كذلك العالم السعودي الذي قال ان الشمس تتدور حول الأرض وان من يخالف ذلك كافر.. هكذا حال اي متشدد ومعتقد أن الدين لكل شئ الدين بين العبد وربه فقط ومن خالف ذلك سيئول مصيره إلى مصير هؤلاء..
ردحذفالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حذفأخي لا أعلم بفتوى ابن تيمية في تكفير العالم ابن الهيثم, و ربما يكون هذا مدعاة للبحث بإذن الله تعالى, و في رد بسيط عن العالم السعودي الذي قال ان الشمس تدور حول الأرض فهذا لجهله بأمور العلم الحديث و تأويل النصوص على فهم قاصر, أما قولك بأن المُتشديدن هم الذين يقولون أن الدين لكل شيء, فهذا مدعاة للإستغراب, فكلمة "الدين" تعني الطريقة التي تتبعها في حياتك, فلا يمكن الفصل بين ما هو بينك و بين ربك و ما هو بينك و بين العباد.
التقدم كل التقدم بأن نجعل غاية علوم الدنيا الأرتقاء بعلافتنا بربنا و خالقنا فهذا مدعاة لإصلاح الغايات و غير ذلك فقد أُثبت أنه مدعاة للإفساد, فما أعظم العلم الذي يأتي بأوقات الحروب و ما أعظم مآسي الحروب.
أشكرك على التعليق :) :)
حسن بن فرحان المالكي ليس شيعيا و انما قرأنيا فقط للتوضيح و التصحيح
ردحذفلو اكتفى بتحريم تحويل المعادن الى ذهب لكنا عذرناه لكنه حرم ايضا صناعة ماء الورد و العطور و المضحك انه في عصرنا اغلب من يقوم بصناعة هذه الاشياء هم متدينون اذ انتشرت صنعة العطارة و تقطير ماء الورد و المسك بين العطارين المتديينين المشكلة ليست بتحريم الكيمياء انما ببعض اهل هذا العصر الذين اخذوا بهذه الفتوى و حرموا الكيمياء في المناطق التي يسيطرون عليها و منعوا تدريسها
ردحذفالمشكله إنه مش عايز ناس تصنع حاجه صناعيه من مواد كيميائيه زي اللي بيحصل الآن في عالمنا المتحضر ويدعو انها مثل الاصل اللى ربنا خلقه واحنا عارفين المشروبات اللي غير طبيعيه اللي بتضرنا بالرغم طعمها زي الطبيعي والتزوير في العطور اللي بتباع على انها اصليه
حذففهي ديه ياساده كمياء اللي بيتكلم ابن تيميه على حرمتها طب هو لم يذكر ادويه ليه لان الكميا وقتها كانت وخدها الشكل اللي هو بيركز عليه في الفتوى
لو تصلون لربع علم ابن تيمية تحدثوا بعدها جهلكم جهل مركب.
ردحذفاي علم
حذفتكفير الناس
او تكفير العلماء والفلاسفة
او معاداة العقل
ملاحظة بسيطة :
حتى نقولات ابن تيمية غير سليمة فهو ينقل اقوال ان احمد بن حنبل غير صحيحة
فادعى مثلا ان منهج الامام احمد بن حنبل اعادة الصلاة ان كشف الفخذ وهذا مخالفة صريحة لمنهج الامام احمد بن حنبل لا يقع فيها قارئ لكتب الامام
ما رأيك لو بعت عليك صناعة تقليدية بدعوى أنها نفس الأصلية؟
ردحذفهل يجوز أم لا؟
لا احد اصلا قال ابن تيمية يحرم الغش ها هنا اي تحويل الحديد لذهب مغشوش
حذفهاي دعوة وهابية حديثة فقط
للدفاع عن تحريم ابن تيمية للكيمياء فقط
وابن تيمية واضح في السبب التحريم
فلم يقل الغش
وانما قال بالحرف
" مضاهاة لخلق الله "
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفصحيح ان شيخ الإسلام تكلم في الكيمياء التي كانت على عصره والتي كانت تختلط بالشعوذة... إلا ان الحكم يبقى علي علة التحريم التي ذكرت في اخر المقال... ما معني كون صنع اللؤلؤ مضاهاة لخلق الله؟؟؟!
ردحذفاقرأ مقدمة ابن خلدون باب السحر هتلاقي ان الكيميائي وقتها كان بيجمع بين الكيمياء والسحر للحصول على ما هو اكثر
ردحذفالسحر هنا مجازي وليس حقيقي
حذفكيف يعني
السحر هي الشعوذات الشيطانية فقط
هذا هو السحر المحرم
اما السحر الذي يعد خدع بصرية وخفة يد وغيرها
فليس من السحر المحرم
الكيميائيين في الماضي لم يكونوا يستعملون سحر وانما كانوا يستعملون مواد كيميائية غريبة لجهل الناس بها سموها سحرا
اذن ليست سحرا حقيقيا على شاكلة
السحر الشيطاني
طبعا ابن تيمية لا يميز
ماذا يقصد بمظاهات لخلق الله
ردحذفBet365 Casino, Las Vegas - MapYRO
ردحذفPlay Bet365 사천 출장마사지 Casino, Las Vegas 삼척 출장안마 and other 진주 출장안마 Casino Games in Las Vegas - Use this simple form to find the 청주 출장마사지 best prices on your next 공주 출장안마 visit.